languageFrançais

بين مؤيّد ورافض.. القصة الكاملة للسوبرليغ الأوروبية



قضت محكمة العدل الأوروبية اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 ببطلان قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" القاضي بمنع تنظيم مسابقة جديدة للأندية تحت مُسمى "السوبرليغ"، والتي كانت عدة فرق قد أعلنت أنها تعتزم تنظيمها. 

وتتالت ردود الأفعال بعد قرار محكمة العدل الأوروبية بين رافض و مؤيّد، في وقت تصاعدت فيه الأزمة بين بعض الأندية التي تدافع عن الفكرة وبين تلك الرافضة من جهة، وبين بعض الفرق والفيفا واليويفا من جهة أخرى. 

ناصر الخليفي : "فلورينتو بيريز يتحدث عن السوبرليغ وخلفه ألقاب ريال مدريد في الشامبينزليغ.." 

وعبّر الناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، والذي يرأس أيضًا "الجمعية الأوروبية لأندية كرة القدم" عن رفضه التام لمسابقة السوبرليغ، قائلاً "من الغريب رؤية من يتحدث عن السوبرليغ و هو يقف وخلفه ألقاب رابطة الأبطال الأوروبية"، في إشارة إلى فيديو نشره فلورينتو بيريز وهو يتحدث عن "انتصار" بعد قرار محكمة العدل الأوروبية. 

وأشار نادي باريس سان جيرمان في بيان نشره مساء اليوم أنه يرفض تمامًا فكرة إقامة السوبرليغ، مضيفا أن الفريق يعمل مع بقية الأندية و كل الأطراف المتداخلة من أجل تبني موقف مُوّحد. 

رئيس اليوفا : "احتفلوا مُبّكرًا برأس السنة.. فلينظموا البطولة بفريقين.." 

من جهته، قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام "أرى أن الشركة المنظمة لمسابقة السوبرليغ قد بدأت الاحتفال بأعياد رأس السنة مُبّكرًا.. إنهم كمن حصل على هدية في علبة وقام بفتحها لكنه وجدها شبه فارغة.." 

وتابع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قائلاً "لن نسعى لإيقافهم أو إثنائهم عن ما يريدون القيام به.. أتمنى أن يطلقوا في أسرع وقت مسابقتهم الجديدة.. بفريقين اثنين.. أوّد فقط أن أقول لهم شيئًا واحدًا، كرة القدم ليست للبيع.." 

رئيس الفيفا : "نحن من ينظم أفضل المسابقات في العالم.. وسنواصل ذلك" 

وفي تعليق عن قرار محكمة العدل الأوروبية، قال جياني أنفانتينو في تغريدة نشرها عبر حسابة الرسمي عبر منصة إكس تويتر سابقًا "تاريخيًا، نحن ننظم أفضل المسابقات في العالم، وسيستمر هذا الأمر في المستقبل.. سنواصل تقديم البطولات الأكثر إثارة وتنافسية والأعلى قيمة في العالم، وسنستخدم إيراداتنا لتطوير كرة القدم في كل ركن من أركان الكرة الأرضية من خلال برامج التضامن التي تضمن استفادة القطاع الأقل حظًا من المشاركين في هذه المسابقات الكبرى".

وتابع أنفانتينو في التغريدة ذاتها "ستواصل فيفا القيام بذلك، كما هو الحال دائمًا، بالتعاون الوثيق مع الاتحادات الأعضاء، ومع الاتحادات القارية، ومع جميع الشركاء في صناعة كرة القدم، فقط لصالح لعبتنا ولصالح الجميع على المستوى العالمي. دائمًا.. جميعًا ومعًا".

اتليتيكو مدريد:" الجميع يرفضها.. فقط ريال مدريد وبرشلونة يريدانها.." 

وفور إعلان محكمة العدل الأوروبية عن قرارها، نشر أتليتكو مدريد الإسباني بيانًا عبر موقعه الرسمي جاء فيه "العائلة الأوروبية لا تريد السوبرليغ. ألمانيا، فرنسا، إنقلترا، إيطاليا وإسبانيا، باستثناء ريال مدريد وبرشلونة، ترفضها.. نحن لا نريدها.." 

ومثل أتليتكو مدريد، عبّرت عدة أندية أوروبية عن طريق بلاغات أصدرتها اليوم عن رفضها لمسابقة السويرليغ من بينها إنتر، مانشتسر يونايتد، مانشستر سيتي، إشبيلية، بايرن ميونيخ، أولمبيك مرسليا، موناكو، كوبنهاغن، أولمبيك ليون و توتنهام و غيرها من الأندية الأوروبية. 

ملك بريطانيا يتدخّل.. و حكومته ستصدر قانونًا جديدًا 

وقبل صدور قرار محكمة العدل الأوروبية اليوم الخميس، كان ملك بريطانيا تشارلز الثالث قد أصدر بداية شهر نوفمبر الماضي مشروع قرار يقضي بمنع أي فريق من المملكة المتحدة من أ لمشاركة في أي مسابقة خارج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 

وأشارت الحكومة البريطانية اليوم 21 ديسمبر 2023 إلى أنه قد تم الاتفاق على مناقشة مشروع القانون المقترح من الملك تشارلز الثالث و المصادقة عليه مطلع سنة 2024، و هو ما يعني منع أي فريق بريطاني من المشاركة في مسابقات أخرى غير تلك التي تنظمها رابطة كرة القدم البريطانية، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و الاتحاد الدولي لكرة القدم. 

ريال مدريد، برشلونة و نابولي في فلك آخر.. يسبحون 

عبّر فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، عن سعادته بعد صدور قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بحق الأندية في تنظيم مسابقة السوبرليغ، قائلًا "بداية من اليوم، الحاضر و المستقبل سيكونان بيد الأندية و المشجعين.. انه يوم تاريخي في كرة القدم.. هذه لحظة فارقة، هناك ما قبل و ما بعد قرار محكمة العدل الأوروبية.." 

من جهته، نشر نادي برشلونة الإسباني بيانًا قال فيه "لقد انتهى عهد الاحتكار.. قرار محكمة العدل الأوروبية فتح الطريق نحو تنظيم بطولة جديدة بمستوى عالٍ في أوروبا.." 

أما أوريليو دي لورينتيس، رئيس نادي نابولي الإيطالي، فقد قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية "آنسا" أنه سعيد بقرار محكمة العدل الأوروبية، مجددًا استعداده للانطلاق في مفاوضات مع الأندية التي ستشارك في المسابقة من أجل أن يتم تنظيمها في أفضل الظروف. 

ماهي السوبرليغ.. و ماهو نظام المسابقة ؟ 

في أفريل 2021، أعلن 12 فريقًا عن اعتزامهم تنظيم مسابقة جديدة تحت اسم "السوبرليغ"، وهي ريال مدريد، برشلونة، أتليتكو مدريد، الإنتر، جمعية ميلانو، جوفنتس، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، شيلسي و توتنهام. 

ولئن تراجعت كل الاندية المذكورة باستثناء ريال مدريد و برشلونة، فإن شركة A22 وهي الشركة التي تم إحداثها لتنظيم البطولة، أعلنت اليوم عن نظام المسابقة و كيفية المشاركة فيها. 

وأشارت A22  إلى أن البطولة ستكون مفتوحة لكل الفرق و انه سيتم إلغاء ما كان معمول به سابقًا حيث كانت تقتصر على أندية بعينها دون سواها، وفق تعبير مدير الشركة بيرند ريتشارد. 

ووفقًا للمصدر ذاته، ستشهد البطولة 64 فريقًا يتم تقسيمها إلى ثلاثة أصناف، ال Star League ب 8 أندية، ال Gold League والتي ستضم 8 فرق، و ال Blue League، التي ستضم 32 ناديًا، سيتم اختيارها كلها عن طريق الاستحقاق الرياضي. 

وتتنافس الأندية ال 64 في ما بينها بنظام البطولة المصغرة في مجموعات تضم كل واحدة 8 فرق بنظام الذهاب و الإياب على مدار السنة، في مباريات ستقام وسط الأسبوع، تتأهل إثرها الفرق أصحاب المراكز الأولى في Star League و Gold League بالإضافة إلى الاندية صاحبة المركزين الاول و الثاني من Blue League إلى الأدوار الإقصائية لتتنافس في ما بينها على لقب السوبرليغ. 

وتعتزم الشركة أيضًا تنظيم مسابقة السوبرليغ لفرق السيدات بمشاركة 16 نادٍ فقط كمرحلة أولى، وفق ما أعلن عنه مدير الشركة بيرند ريتشارد. 

وأشارت الشركة المنظمة للمسابقة أنه سيتم إنشاء منصة تحت اسم Unify من أجل بث كل المباريات بشكل مجاني مع إمكانية إمضاء اتفاق مع شركة Meta التي تمتلك فايسبوك أو شركة Netflix من أجل نقل المقابلات، مع تمرير بعض الومضات الإشهارية خلال البث حتى تتوفر العائدات اللازمة لتنظيم المسابقة. 

أحمد عداله